ايهما افضل معالج لاب توب من أنتل i7 ام i5 أم i3 ?
ما هو أفضل معالج لابتوب ؟

هل معالج انتل Core i7 أفضل من معالج i5 و i3 ؟ نعم أحياناً ولا أيضا لأن الأمر يعتمد علي أي معالج تقصد من Core i5 أو Core I3 وصول ل Core i9 لأن كل منهم يضم أكثر من نوع من معالج بنفس الفئة I5 , i3 .

المعالج هو عقل اللاب توب ويجب اختيار المعالج المناسب حتي تتمكن من استخدام اللاب توب أياً كان أستخدامك بالشكل المناسب والمرضي بالنسبة لك ولأختيار لاب توب صحيح عليك فهم كيفية قرائة المعالج وطريقة أختيار أفضل معالج وبالتالي أفضل لاب توب .

توجد في فئة Core i 3 عشرات الإصدارات من المعالجات بدأ من الجيل الرابع وصولاً للجيل الحادي عشر من أنتل ونفس الأمر لباقي المعالج بداية من Intel Core i3 وصولاً إلي Intel Core i9 ولمعرفة الأصدار الأنسب بالنسبة للهدف من شراء اللاب توب وهدفك من الاستخدام يجب قرائه أسم المعالج بالكامل ولا تقف عند كونه كور 5 أو كور 7 .

تصفح أي موقع بيع لاب توب وألقي نظرة علي وصف المنتج أو علي عنوان المنتج ستجد أسم اللابتوب واسم المعالج مثلاً لاب توب ASUS ROG STRIX SCAR  Intel Core i9-10980HK نعم رائع هذا معالج كور 9 إذاً ما المقصود ب 10980HK,

وهذا مثلا Lenovo Legion Y540 Intel Core i7-9750H هذا لاب توب بمعالج كور 7 ما المقصود ب 9750H .

في هذه الحالة نعم معالج Core i9-10980HK أفضل من معالج Core i7-9750H ولكن لماذا هو أفضل ؟ وهل هو أفضل بالنسبة لجميع المستخدمين ؟ وحتي لا أطيل عليكم بالكثير من المفاهيم سنشرح بأختصار كيفية أختيار المعالج المناسب .

يتكون أسم المعالج من مزيج يبدأ بالفئة ثم أرقام وحرف في نهاية المعالج ولكل منهم معني ودلالة توضحهم أنتل ليفهمها المستخدمين للحصول علي أنسب اختيار يلبي احتياجاتهم وفي هذه الصورة شرح بسيط لتقسيم الأحرف والأرقام في المعالجات .واختيارك للمعالج الصحيح سيوفر عليك الكثير .

يتضح من الصورة من أن أسم المعالج يتكون من

  1. الفئة .
  2. الجيل .
  3. خط الإنتاج .
  4. الحرف في نهاية أسم المعالج.

الفئة في المعالج .

والتي تعني أن هذا المعالج Core I3 , Core i5 , Core i7 , Core i9

الجيل في المعالج :-

يقصد بجيل المعالج هل هذا المعالج من الجيل التاسع أو العاشر أم الحادي عشر وكلما كان الجيل أحدث كلما كان أفضل فالجيل العاشر أفضل من التاسع والحادي عشر أفضل من العاشر وهكذا لأن دقة التصنيع في الأجيال الأحدث تدعم ميزات إضافية وتتلاشي أخطاء أو عيوب في الأجيال السابقة واليك مقارنة عن الاختلاف في الأداء بين معالج Core I5 من الجيل التاسع ومعالج Core i5 من الجيل الحادي عشر من موقع userbenchmark حيث تجد ان الأخير من الجيل 11 أفضل في السرعة والأداء بشكل عام بنسبة 11% ولكن يوجد عامل أخر للاختيار وهو السعر هل هذا السعر لمعالج I5 من الجيل 11 يقدم أفضل قيمة ؟ هذه المقارنة كمثال فقط لإيصال فكرة أن الجيل الأحدث عادة يكون أفضل في الأداء وخاصتاً الجيل الحادي عشر .

خط الإنتاج في المعالج :-

تقول أنتل أن خط الإنتاج يشير إلي الترتيب في إنتاج المعالج فمثلا I3 10100 تم أنتاجه قبل i3 10600 وكلما كان هذا الرقم أكبر كلما كان أفضل واليك مقارنة بين معالج Core I5 11600 ومعالج Core I5 11500 من علي موقع userbenchmark حيث تجد أن الأداء بشكل عام أعلي بنسبة 3% .

الحرف في نهاية المعالج :-

أحياناً ينتهي اسم المعالج بحرف أو بدون حرف أو بحرفين وبعض الأحيان بحرف وبرقم ولكل حرف معني يوجد حروف مثل Y , U , H واليك معاني هذه الحروف .

معني الحروف في معالجات أنتل .

معني حرف U في المعالج أن المعالج موفراً للطاقة “Ultra Low Power “.

حرف Y في المعالج هي سلسلة المعالجات المحمولة “منخفضة الطاقة للغاية”. تحتوي هذه السلسلة على نوى مزدوجة ذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة مع وجود تشابك مفرط يمكنه استخدام أقل من 5 واط هذه المعالجات مخصصة لأجهزة اللابتوب الرخيصة حيث يكفيك مشاهدة الفيديوهات وتصفح الأنترنت ولا أنصح بشراء لاب توب بمعالج من فئة Y .

حرف H في المعالج تعني أن المعالج يمتلك رسوميات عالية الأداء High Performance Graphics وبقوة حتي 56 واط وعادة تجد معالجات H في أجهزة اللاب توب العالية في الأداء والمخصصة للأعمال الثقيلة والجرافيك العالي مثل workstation laptops أو Gaming Laptops اذا كنت تنوي شراء لابتوب للألعاب أو لأعمال المونتاج والجرافيك أنصحك بهذه الفئة .

حرف HK اختصار ل High Performance Graphics unlocked وتعني أن المعالج يمتلك رسوميات عالية الأداء وهو غير مغلق من المصنع إي أنه بقبل كسر سرعته للحصول علي أفضل وأعلي أداء ممكن , قد تكون اللابتوبات بمعالج HK سعرها مرتفع أكثر من معالج H والفرق فقط كسر السرعة أي أن هذه المعالجات موجهه للألعاب وأعمال الجرافيك وبرامج Adobe ومن أهمها Adobe Premier وأية أعمال تستدعي تشغيل برامج ثقيلة علي اللابتوب .

حرف HQ اختصار ل High Performance Graphics quad core أي أن المعالج يمتلك رسوميات وجرافيك بأعلي جودة كما أن المعالج يضم أربعة أنوية هذه المعالجات مناسبة جداً للبرامج الثقيلة وأعمال الجرافيك والمونتاج وبرنامج أدوبي بريمير .

حرف X اختصار ل  Extreme Performance Processors وهي أفضل معالجات من أنتل وتجدها عادة في أجهزة Laptop Core I7 او laptop core i9 نظراً لأدائها العالي ولسعرها المرتفع إيضاً ومن أهم مميزاتها أنها تتحمل درجة الحرارة العالية ولا تؤثر الحرارة علي أدائها كما انها قابلة لكسر السرعة وأهم عيوبها أنها أكثر أستهلاكاً للطاقة .

حرف F في المعالج تعني أن المعالج لا يمتلك بطاقة رسوميات داخلية .

حرف G في المعالج يعني أن المعالج يمتلك بطاقة رسوميات داخلية GPU وكلما زاد العدد بعد حرف G كلما كانت بطاقة الرسوميات . معالج G3 اقوي من معالج G1 وأنتشرت مثل هذه المعالجات بعد صدور الجيل الحادي عشر من أنتل نظراً لأن هذا الجيل قدم كروت شاشة مدمجة عالية الأداء واصبحت هذه المعالجات تنتجها أنتل في لابتوبات مخصصة للألعاب بحيث تساهم في حل معادلة صعبة في الوقت الحالي وهي الحصول علي لاب توب للألعاب بسعر رخيص .

حرف M أختصار ل Mobile وهي مقصود بها معالجات الهواتف المحمولة وعادة ما تكون مدمجة في اللوحة الأم وهي موجهة لأجهزة من فئة Ultrabooks أو Notepads والأجهزة المحمولة والأيباد وأجهزة التابلت وتعد معالجات منخفضة الأداء حيث تضمن نواتين فقط وهي أقل أستهلاكاً للطاقة .

إذا كان المعالج لا ينتهي بحرف تعني أن هذا المعالج خام لا يحتوي علي خصائص وميزات إضافية تميزه .